اخبار اخبار العالم ثانية بثانية
 
الرئيسيةلغاتبغفبفاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ارتفاع سلة السلع الأساسية خلال عشرة أشهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 1672
تاريخ التسجيل : 02/11/2011

مُساهمةموضوع: ارتفاع سلة السلع الأساسية خلال عشرة أشهر   الإثنين ديسمبر 26, 2011 8:09 pm

كشف مركز معلومات دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء أن إجمالى تكلفة سلة السلع الاساسية فى مصر خلال عشرة الاشهر الاولى من عام 2011 ارتفعت لتصل إلى نحو 3ر4602 جنيه بمتوسط شهرى يبلغ نحو 2ر460 جنيه .
وأوضح المركز فى تقريره عن مرصد الغذاء المصرى لشهر اكتوبر الماضى  أن اسعار السلع خلال العشرة اشهر الماضية زادت مقارنة بما اذا ثبت الاسعار عند مستوى
الاسبوع الاول من يناير الماضى بنحو 4ر73 جنيه وهو ما كبد الاسر فى المتوسط نحو 3ر7 جنيه فى كل مرة تشترى فيها تلك السله بما يشير إلى استمرار تزايد العبئ الشهرى لاسعار السلة بصورة تصاعدية متتالية بدء من شهر يونيو مقارنة باسعار الاسبوع الاول من يناير 2011

وأضاف التقرير أن نسبة الاسر فى العينة - والتى جرى عليها المسح وتشمل 540 اسرة بواقع 54 اسرة لكل محافظة موزعة على محافظات تمثل الاقاليم الرئيسة - اوضحوا ان دخلهم لا يكفى احتياجتهم الشهرية ...لترتفع النسبة من 9ر78 فى المائة خلال شهر سبتمبر الى 85 \% خلال شهر اكتوبر.

ولفت إلى أن المحافظات الحضرية مازالت تحقق الجانب الاكبر من هذه الزيادة مع وجود ارتفاع ملحوظ فى محافظات لوجه القبلى فى شهر اكتوبر وان كانت لازلت الادنى سعرا مقارنة بباقى الاقاليم .

وأظهرت النتائج أن جميع اسرمن محافظة البحيرة التى جرى عليها المسح لا يكفى دخولها احتياجاتها الشهرية يليها محافظة الفيوم 1ر98 % ثم الدقهلية 4ر94% وبورسعيد 9ر88 %...بينما احتلت اقل نسبة بين اسر محافظة مطروح 7ر66% يعلوها مباشرة محافظة الاسكندرية 4ر70 %.

ونوه التقرير إلى أن نحو خمسى الاسر الاكثر احتياجا" 4ر44 \%" تعتمد على مصادر اخرى للدخل بخلاف العمل الحالى وياتى فى مقدمتها المساعدات والمعونات الخيرية.

ونحو 85% من الاسر الاكثر احتياجا لا يكفى دخلها المتطلبات الشهرية ...موضحا أن الاقتراض هو الاسلوب الاكثر اتباعا لتغطية الاحتاجات الشهرية للاسر التى لا يكفيها دخلها و المساعدات العنصر الحاكم فى تامين الغذاء .

أعرب أكثر من ثلثي الأسر الاكثر فقرا عن ادراكهم لارتفاع اسعار عدد من السلع من اهمها الفاكهة الطماطم البطاطس الدواجن الثوم اللبن البيض ،واشار7ر16 \% من الاسر الاكثر احتياجا عن عدم امتلاكهم بطاقات تموينية ،ونحو 3ر11 \% من الاسر الاكثر احتياجا لا يستهلكون الخبز البلدى المدعم .

أوصى التقرير بان يتم ضبط الاسواق الاستهلاكية و احكام الرقابة عليها بصورة سريعة و فعالة سواء على مستوى تجارة الجملة او التجزئة فالاسر الفقيرة و الاشد فقرا فى واقع يزداد سوء يوما بعد يوم .

وشدد على ضرورة ان تتدخل وزراة التموين و التجارة الداخلية ان بشكل فعال على ارض الواقع بما يسفر عن تحسن واقعى فى حياة الفقراء نظرا لان تفاقم اثر الغلاء المستمر فى الاسعار على دخول الاسر الفقيرة و المعرضة لخطر الفقر ياتى من كونها غير مستهدفة بصورة كفء عبر بطاقات التموين .

ولفت إلى اهمية ان تقوم وزارة الزراعة والوزرات المعنية باعادة احياء مشروع البتلو لتحسين الثروة الحيوانية المصرية و السيطرة على الغلاء المستمر فى اسعار البروتين الحيوانى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zzzbn.forumegypt.net
 
ارتفاع سلة السلع الأساسية خلال عشرة أشهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اخر خبر :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: اخبار عاجلة-
انتقل الى: