اخبار اخبار العالم ثانية بثانية
 
الرئيسيةلغاتبغفبفاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لا يمكن الانتقال للحكم المدنى الا بعد تهدئة مخاوف الجيش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نرمين



المساهمات : 975
تاريخ التسجيل : 04/12/2011

مُساهمةموضوع: لا يمكن الانتقال للحكم المدنى الا بعد تهدئة مخاوف الجيش   الثلاثاء يناير 10, 2012 11:37 am

قال حازم صلاح أبو اسماعيل المرشح المحتمل للرئاسة ان الانتقال الى الحكم المدني لا يمكن تحقيقه بدون تهدئة مخاوف الجيش الذي يرجح أن يتمسك بالبقاء في السلطة اذا لم يحصل على ضمانات بحصانة.

وقال أبو اسماعيل "المجلس العسكري يخشى ترك السلطة وبعدها يكون خاضعا للمساءلة. اتفاق الخروج الامن ضمانة للعسكريين أنهم ستكون لهم حصانة بعد أن يتركوا السلطة. أنا أتكلم عن العشرين شخصا فقط /رئيس وأعضاء المجلس/.. الباقي مسألة تختلف وهي في يد البرلمان... لن تكون لهم سلطة بعد الخروج الامن"

واضاف ابو اسماعيل ان "الحل البرجماتي هو أن أفك المواجهة بين قوة الشعب الاعزل والسلطة العسكرية التي في يدها السلاح وشبكة من المصالح متصلة بها ومتصلة بقوى دولية."

وقال أبو اسماعيل ان أسر نحو مئة شخص قتلوا في الاشتباكات مع الجيش لن يرغموا على قبول الدية وفق الخطة التي يطرحها ويمكنهم اللجوء الى القضاء اذا رغبوا في ذلك.

ويقول أبو اسماعيل ان رئيس مصر الجديد لن يكون أداة في يد المجلس العسكري ويقول انه سيعارض الانتخابات اذا حاول الجيش فرض ارادته على صياغة الدستور الجديد الذي سيوضع قبل انتخابات الرئاسة.

وقال "لن يكون رئيسا دمية. هذه لحظة فارقة. لن يمكن ذلك حتى ان حدثت معركة شوارع. أنا مستعد أن أتصدى لذلك. الرئيس له حق تعيين وزير دفاع مثل ما يحدث في الولايات المتحدة أو فرنسا."

وعلى صعيد اخر رفض حازم صلاح أبو إسماعيل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية إعلان موقفه من المشاركة في أية فعاليات يوم الخامس والعشرين من يناير الجاري في الذكري الأولي لانطلاق الثورة, مؤكدا أنه ليس من صناع هذا اليوم أو الداعين له وأنه سيفصح عن موقفه في الوقت المناسب.

جاء ذلك في كلمته مساء الاثنين خلال المؤتمر الجماهيري الذي نظمته حملة دعم ترشحه للرئاسة بالإسكندرية بحضورالشيخ أحمد المحلاوي إمام مسجد القائد إبراهيم, وأحد أقطاب الجماعات الإسلامية , وعدد من رموز الجماعات الدينية بالإسكندرية.

ودلل حازم صلاح أبو إسماعيل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية عن مخاوفه بسبب التعجيل في إجراء انتخابات مجلس الشورى, والتي تزامنت مع التعجيل بجلسات محاكمة الرئيس المخلوع بعد أن شهدت فترة من التباطؤ, بالإضافة إلي عدم إدانة أي من أفراد الشرطة المتورطين في حرق وتدمير ملفات جهاز مباحث أمن الدولة المنحل أو قتل وإصابة المتظاهرين, مؤكدا أن الشعب يجب أن يملك زمام الأمور ولا يجب أن تتمكن منه سلطة تتحكم فيه.

وأضاف أن الشعب اختار خلال الفترة الحالية ممثلين عنه يجب أن تكون لهم صلاحيات حقيقية تختلف عن العصر البائد بتقديم استجوابات لا يتم البت فيها, فضلا عن قدرة البرلمان على تشكيل الحكومة, مبينا أن البورصة ستستقر وترتفع أسهمها بمجرد تولي حكومة ورئيس منتخب في مصر.

وأوضح أنه بمجرد انطلاق ثورة الخامس والعشرين من يناير تغيرت العديد من المؤشرات ومنها القضاء علي أنفلونزا الطيور, وتحقيق إنتاجية مرتفعة بالقمح, بالإضافة إلي نتائج دراسات علمية لحل مشكلة "غازالبوتاجاز" من خلال قش الأرز وروث الماشية التي كانت تسبب مشاكل بيئية في الماضي.

وأشار أبو إسماعيل إلي عدد من التصريحات الخارجية التي تتهم الجماعات الإسلامية في مصر (الإخوان المسلمين, والسلفيين ) بأنهم امتداد لجماعات (القاعدة والجهاد), بالإضافة إلي أنهم أشد خطورة بسبب تركيزهم علي الأنشطة الاجتماعية, لافتا إلي ضرورة التصدي لتلك الاتهامات.

وعلي مستوي القضايا الدولية قال أبو إسماعيل أنه لا يجب الإستجابة إلي دعاوي التهويل من التلاعب والسيطرة الإسرائيلية في أفريقيا, في ظل سيطرة مصر علي خليج العقبة الذي يمثل أكبر عائق علي التواصل الاقتصادي بين إسرائيل وجنوب السودان, مشيرا إلي أن مصر لديها من الإمكانيات والمؤهلات التي تمكنها من الريادة.

وطالب أبو إسماعيل المنادين بتطبيق الشريعة الإسلامية بضرورة أن يطبقوا الشريعة أولا في طريقة التفكير والعودة إلي النصوص الدينية في الحياة اليومية من أجل إصلاح النفس, لافتا إلي أنه ليس من المنطقي أن يتم تطبيق معايير بعينها علي مجتمع بأكمله بمجرد تولي شخص إسلامي للحكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لا يمكن الانتقال للحكم المدنى الا بعد تهدئة مخاوف الجيش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اخر خبر :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: اخبار عاجلة-
انتقل الى: