يقول الدكتور سامي جودة_ استشاري جراحة المخ والاعصاب:
يعد النسيان خللا في اداء وظيفة الذاكرة، حيث أن للذاكرة عدة انواع تقسم حسب عمق الانطباع ومدة التخزين، فالنوع الاول هو الانطباع الاول عن المعلومة دون ادراكها ادراكا تاما يعرف بالذاكرة الحسية.
النوع الثاني: الذاكرة قصيرة المدى، وفيها يركز الشخص انتباهه على المعلومة فيدركها ويحولها إلى معان يمكن حفظها في الذاكرة، وغالبا ما تظل في الذاكرة إلى فترات قصيرة تصل إلى ايام أو اسابيع ، ويندرج في هذا النوع المذاكرة المتعجلة قبل الامتحان ، والتي تقتصر على حفظ المعلومة في الذاكرة دون أعمال العقل بها، فينسى الطالب المعلومة بمجرد انتهاء الامتحان.
إما النوع الثالث فهو الذاكره طويلة المدى، وهي المعلومات التي تم ادراكها وفهمها فهما كاملا واعيد تصنيفها وترتيبها في اماكن خاصة بالذاكرة وتم ربطها بأشياء لايمكن للشخص أن ينساها.
عندما يذاكرون بطريقة عجيبة!
لكل طفل اسلوب الخاص بالمذاكرة . وينصحك الخبراء الا تدهشي إذا رأيت طفلك يذاكر وهو في الحالات التالية:
§ ممددا على السرير
§ يسير ذهابا وايابا
§ يفضل اغلاق النوافذ والستائر واضاءة الضوء ( حتى في النهار)
§ يجلس وراء المكتب لساعات طويلة
§ يجلس على اريكة أو على الارض.
§ يجلس في ظل شجره في الحديقة.
في كل حال ينصحك خبراء اشرفوا على دراسة بحثت في اسباب نجاح بعض التلاميذ المتفوقين في المراحل الابتدائية في المدارس البريطانية بالتالي:
ü أخذ دوش دافئ سريع ينشط الدورة الدموية، عكس الحمام الساخن الذي يساعد على الاسترخاء.
ü بعض التلاميذ تكون ساعتهم البيولوجية اكثر نشاطا وحيوية في الصباح عنها في المساء أو العكس، ولهذا لا تستغربي إذا كان طفلك يذاكر اكثر في الصباح واخر في المساء.
ü نوم القيلولة اثناء فترة الاستعداد للامتحان ( عندما يتوقف التلاميذ عن الذهاب إلى المدرسة ) مهمة جدا ، لانها تعزز نشاط الطفل في الجزء الثاني من اليوم، على الا تتجاوز القيلولة مدة نصف ساعة على الاكثر. الفترة المثالية(15 إلى 20 دقيقة