أعلنت فيزا اليوم عن خطوة هامة على طريق تقديم الخدمات المالية والمدفوعات الإلكترونية الآمنة للمستهلكين في البلدان النامية من خلال تقديم منتج جديد لتلبية احتياجات المستهلكين الذين لم يسبق لهم التعامل مع البنوك وهؤلاء الذين يتعاملون مع البنوك في أضيق الحدود.
يتمثل المنتج الجديد في حساب مدفوع مسبقا يمكن الوصول إليه من خلال الهاتف المحمول، ويقدم للمستهلكين في الدول النامية حساب إلكتروني آمن يعتمد عليه بالإضافة إلى كونه متوافقاً مع نظم المدفوعات الإلكترونية على مستوى العالم.
وتخطط مجموعة MTN، وهي شركة اتصالات رائدة في إفريقيا والشرق الأوسط، لتقديم منتج فيزا الجديد لعملائها المهتمين بالمعاملات المالية عن طريق الهواتف المحمولة في مختلف الأسواق التي تتواجد بها.
يذكر أنه يوجد اليوم أكثر من 100 برامج لتزويد المستهلكين في الدول النامية بالخدمات المالية الأساسية عبر التليفون المحمول، مع وجود المزيد من هذه البرامج التي تخطط مختلف المؤسسات المالية ومشغلي شبكات الهواتف المحمولة لطرحها قريباً. سوف يعمل منتج فيزا الجديد على تعزيز الأمن، وحجم انتشار هذه المنتجات ومدى توافقها مع نظم التشغيل العالمية مع توسيع نطاق وظائف الدفع التي تمنحها من خلال تمكين أصحاب الحسابات من إرسال أموال لبعضهم البعض، وإرسال واستقبال التحويلات المالية الدولية، وإجراء عمليات الشراء من المنافذ التجارية التي تقبل بطاقات فيزا على شبكة الانترنت أو سحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي التي تقبل بطاقات فيزا أيضاً.
وقال جيم مكارثي، مدير المنتجات في شركة فيزا، قائلا لقد أصبح الوصول إلى المستهلكين الذين كانوا يفتقرون إمكانية الحصول على خدمات مالية رسمية من خلال المدفوعات الإلكترونية الآمنة والموثوق بها حقيقة واقعة. كما أصبحت تكنولوجيا الهواتف المحمولة أيضاً المحرك الرئيسي الأوحد والأهم لضم المستهلكين للقطاع المالي وتمكين المؤسسات المالية ومشغلي شبكات الهواتف المحمولة وفيزا من تحقيق التواصل بين المستهلكين الذين لم يسبق لهم التعامل مع البنوك ببعضهم البعض وأيضاً ربطهم بالاقتصاد العالمي