وزن البضائع الحجمي Chargeable Weight للشحن الجوي :
من أجل كل طرد يحسب حجم الطرد = طول بالسم × عرض بالسم × ارتفاع بالسم ثم يقسم على 6000 فيتم الوصول إلى وزن الطرد الحجمي الواحد ثم يتم جمع هذه الأوزان الحجمية لكافة طرود الشحنة ويقارن الناتج مع الوزن الحقيقي للشحنة . ويكون الوزن الحجمي الجوي Chargeable Weight هو الرقم الأكبر بينهما .
وزن البضائع الحجمي Chargeable Weight للشحن البري :
1- بالنسبة للبضائع القابلة للتستيف ( التي يمكن تستيفها فوق بعضها البعض دون أضرار على البضائع ) مثل البضائع ضمن كراتين أو رولات الأقمشة أو صناديق الخشب ، من أجل كل طرد نحسب الطول بالسم × العرض بالسم × الارتفاع بالسم × ثم نقسم على 3000 ويقارن الناتج بالوزن الكامل للبضائع ويكون الوزن الحجمي البري هو الأكبر بينهما .
2- بالنسبة للبضائع الغير قابلة للتستيف مثل الآلات التي توضع في الأغلب على قاعدة خشبية فقط والتي تحمل مباشرة على ظهر السيارة أو بالنسبة للبضائع المحملة في طبليات أو بالنسبة للبضائع الحساسة التي لا يمكنها حمل بضائع أخرى أو البضائع الخفيفة ( خزانات ) التي لا تستطيع حمل بضائع أخرى فوقها أو البضائع ذات الأشكال الهندسية المعقدة مثل عفش البيت والمفروشات أو مثل السيارات السياحية حين تحميلها في شاحنات ، كل هذه البضائع يكون الوزن الحجمي لها مأخوذ حسب الطول الذي تأخذه من إجمالي طول السيارة الشاحنة حين وضعها على أرض السيارة فيكون الطول المحجوز بالمتر من أرض السيارة × 1800 ، ونقارنه بالوزن الحقيقي للبضائع ونأخذ الأكبر بينهما ليكون الوزن الحجمي البري .
3- بالنسبة للبضائع القابلة للتستيف والتي يكون ارتفاعها أعلى من 170 سم ( حيث لا يمكن عملياً وضع أي بضائع أخرى فوقها لقربها من سقف السيارة ) فيتم حسابها على الطريقة ذاتها للبند السابق للبضائع الغير قابلة للتستيف .
4 - بالنسبة للبضائع ذات العرض الأكبر من 170 سم والطول الأكبر من 245 سم فتحاسب على أساس الطول × 1800 ويقارن هذا الوزن بالوزن الحقيقي ونأخذ أيهما أكبر . - بالنسبة للبضائع التي يكون الطول فيها أكبر من 170 سم وأقل من 245 سم يحسب الوزن الحجمي على أساس العرض × 1800 ويقارن هذا الرقم بالوزن الحقيقي ونأخذ أيهما أكبر.